الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخليج مول

الخليج مول سنتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التواصل الفعال فى العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medfox
Admin
Admin
medfox


عدد المساهمات : 2594
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

التواصل الفعال فى العمل Empty
مُساهمةموضوع: التواصل الفعال فى العمل   التواصل الفعال فى العمل I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 1:55 pm

التواصل الفعال فى العمل

التواصل الفعال فى العمل Large_1238090160

إن القدره على التفاعل مع الآخرين فى العمل تعتبر موهبه تتطلب مهارات
الإتصال التى يفتقدها الكثيرين و لا يشعروا بأهميتها فيعملوا على إكتسابها.
للبعض هذه الموهبه موجوده بصوره طبيعيه. قد تكون أذكى و أكثر الأشخاص سحرا
و جاذبيه فى مكان العمل و لكن إذا لم تتواصل مع من حولك كيف سيكتشفوا هذه
الصفات فيك ؟ و الأسوأ من ذلك إن الإتصال الردىء و عدم التفاعل مع من حولك
لن يساعدك على التقدم و الإزدهار فى العمل. لحسن الحظ إن الإنسان يستطيع
إكتساب هذه المهاره و تطويرها ليصبح فعالا و اسعد حالا فى عمله و يكسب حب و
إحترام الجميع.

ماذا نعنى بالتواصل الفعال ؟

التواصل الفعال هو القدره على التعامل مع الآخرين بسهوله و يسر وتوصيل
أى معلومه أو تلقيها على نفس الدرجه من الإهتمام و الوضوح . الأدوات الآتيه
تساعد الفرد على إكتساب هذه المهاره.

الأداه الأولى: التعبير عن النفس :ــ


  • فكر جيدا فى ما ستقوله قبل أن تنطق به .


  • تفهم خلفيه ,و مشاعر , و قاعده المعلومات لدى المستمعين حتى يناسبهم
    خطابك و يفهموا ما تقول. ما ستحصل عليه من تجاوب يعتمد بشده على هذه
    العناصر.
  • لا تتكلم بعموميات لا يفهم منها أحد بالتحديد. عدم وضوح المعنى لن يجذب أحد للتواصل معك و يملوا من الإستماع إليك.
  • كن حقيقيا , و لا تتصنع إنك فهمت و توافق طول الوقت. إن كلمه " نعم" متواصله تبعد عنك من حولك لأنهم سيعتبروك إما غبى لا تفهم أو إنك منافق, و الإثنين يسيؤا إليك. إذا كان هناك ما يستدعى كلمه " لا " قلها و لا تخشى شىء طالما تقولها بأدب وأسلوب مهذب لا يسىء و لها ما يبررها.
  • تأكد إن الجميع فهم فكرتك التى تتحدث عنها قبل أن تنتقل لغيرها فتفقد متابعه المستمعين فينصرفوا عنك.
  • تكلم بثقه ووضوح و لطف . لا يوجد ما يمنعك من الإبتسام أثناء التحدث
    مع زملائك إذا إستدعى الموقف ذلك أو توجيه إبتسامه بسيطه لمستمعيك إذا كنت
    تكلم جمع من العاملين معك.
  • إستخدم الفكاهه البسيطه الغير مبتذله إذا كنت تمتلك هذه الصفه فى
    شخصيتك. إستخدمها و لا تخف فهى تشيع جوا من البهجه و الراحه بين المستمعين .
    لكن لا تبالغ حتى لا تبدو تافها سطحيا و تفقد إحترام المستمعين. تناول
    لمحه فكاهيه فى موضعها الصحيح ليشعر الحاضرين بالإسترخاء و ترفع قابليتهم
    للإستماع و الحوار. إجعل الفكاهه فى صوره تعليق مرح أو قصه قصيره و لكن
    إياك و إلقاء النكات لإنك فى عمل و لست فى حفله أو سرك.

الأداه الثانيه : التجاوب الفعال فى الإتصال :ــ

التواصل الفعال فى العمل Large_1238090162


  • كن مؤكدا على ذاتك : إن الإعتداد بالنفس شكل من
    أشكال التعبير عن الذات, و لكنها أداه جيده للتجاوب لأن عدم الثقه بالنفس
    يؤثر سلبا على إستجابه الآخرين لك. إن تجاهلك لذاتك يظهرك كفاشل فى التعبير
    مما يظهرك غير متأكد من معلوماتك و بالتالى يؤثر على تجاوب المستمعين لك و
    إحترامهم لما تقول.
  • وضح لماذا توافق أو لا توافق : كن لبقا و دقيقا فى
    وصفك لموضوع ما. و لكن إحذر أن اللباقه لا تعطيك الحق فى أن تكون أقل
    إعتدادا بنفسك. إنها ببساطه تعنى أن توضح تعليقك على ما يقال بصوره إيجابيه
    صادقه يتقبلها الجميع, وتبدى رأيك و ما يبرره بثقه و إقتناع مما يبعث
    الإحترام لما تقول من المستمعين.
  • واجه الهجوم اللفظى : للأسف قد تواجه بهجوم لفظى عند
    التعليق من البعض حتى لو كان الحديث فى مجال العمل. إذا كانت الألفاظ فى
    حدود المقبول و المسموح به, إتركها تمر دون تعليق. النكات أو الألفاظ
    الخارجه و الجارحه التى تتعدى الحدود المقبوله , يجب تبدى ضيقك وتوضح ذلك
    لقائلها.
  • إعطى تغذيه راجعه إيجابيه : أحيانا يكون من الأسهل
    أن تقول ما لا تحب أن تقوله لمجرد الدعم أوالمجامله. كما سيؤيدك باقى
    المستمعين لدعم و تعزيز المتحدث. هذا لا يعنى أن تنافق أو تخالف مبادئك و
    تكذب لتشجع أحد. إنما التشجيع يأتى بإقتناعك بما يقال حتى يواصل المتحدث
    عرض الحقائق دون أن يرتبك أو يتوقف خشيه إبداء رأى يعارض أحد.

الأداه الثالثه: الإستماع النشط الفعال :ــ

التواصل الفعال فى العمل Large_1238090165

الإستماع عاده ما ينسى فى الإتصال مع أهميته البالغه لنجاح عمليه التواصل. لن تستطيع الرد بإيجابيه إلا إذا إستمعت و فهمت ما يقال.


  • الإنصات الجيد : يساعدك على التذكر و إعاده ما يقوله
    الآخرين أو ما يحدثك به زميلك فى العمل لتثبت فهمك لما يقال. هذا يعطى
    تغذيه راجعه لزميلك إن رسالته وصلت بوضوح و فٌهمت.
  • إظهر إهتمامك : إن لغه الجسد أهم وسيله فى هذا
    المجال للتعبير عن مدى إهتمامك بما يقال. إشارات الجسد و الإتصال بالعين و
    حركات الرأس من الأدوات المهمه للتعبير عن الإهتمام. و لكن إحذر المبالغه
    فى هذه الحركات و إنتبه لما لا يجب فعله. لا تندفع بالتعليق دون إستئذان أو
    مقاطعه المتحدث أو تكمله الجمله للمتحدث لتستعرض بما تعلم و كأنك تسكته.
    لا تغادر المكان فجأه دون إستئذان و بصوت يسمعه الجميع أو إشاره واضحه تظهر
    رغبتك فى الخروج.
  • إنتبه لما تفعله بحركات جسدك: النقر بالقلم أو اليد,
    التجول بعينيك فى المكان, تعبيرات الوجه و هز القدمين من الأشياء التى قد
    تشغل المتحدث أو المستمعين و تبعث على الضيق . توقف فورا عن هذه الحركات
    المستفزه حتى لا تشعر المتحدث بإستخفافك بما يقول و تظهرك فى صوره غير
    المهتم.

الآن ما الذى يقلق بعض الأشخاص فى التفاعل مع الآخرين ؟


  • ماذا إذا ما هاجمنى أحد باللفظ ؟ أنا لا أجيد
    التشاجر باليد أو حتى الدفاع عن نفسى. أول ما عليك عمله هو التمسك بالهدوء
    الكامل. أطلب منه أن يفسر لك ما قلته و أثاره أو ضايقه لهذه الدرجه. إذا
    إستمر فى التصعيد أو أجاب بوقاحه, أطلب منه بحزم أن يغادر المكان ولا يستمع
    لما تقول طالما أنه غير مرتاح لما يقال . هنا ستجد الكثيرين سيتدخلوا
    لطرده من المكان لأنهم يريدوا الإستماع, أو لأن وقاحته لم تعجبهم. المهم لا
    ترتبك أو تحنى رأسك . إحرص أن يكون ذقنك لأعلى حتى تشعره بعدم أهميته
    بالنسبه لك و انه كشخص لا يفرق معك و إن ما يقوله لا أهميه له فتحرجه أمام
    الجميع.
  • إننى خجول و لا أستطيع التكلم أما جمع من الزملاء.
    إذا كنت ذات طبيعه خجوله, حاول بقوه إكتساب مهاره الإتصال لتستطيع تخطى هذه
    العقبه و التواصل مع الآخرين. يجب أن تثق فى نفسك و فى قدراتك. إنك لا
    تختلف عن الآخرين بل يمكن أن تكون أفضل من كثيرين. يجب أن تصدق أن لديك
    أفكار جديره بأن يسمعها من حولك و يستفيدوا منها. شجع نفسك على التخلص من
    الخجل و لكن دون ضغط على نفسك. تأكد إنك إذا تقدمت خطوه فى هذا الطريق ستجد
    نفسك تسيطر على جزء من أدوات الإتصال لديك و تتشجع و تبدأ فى الحديث مع
    زملائك, كما تشجعهم على الإقتراب منك خطوات. و هكذا خطوه بخطوه ستتخلص من
    الخجل و تتواصل مع زملائك بنجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التواصل الفعال فى العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهاره التواصل الفعال فى النقاش
» التسويق الفعال مدخل لاحتكار السوق
» الإدارة الناجحة بأسلوب الاتصال الفعال
» مهارات الاتصال الفعال و التأثير على الآخرين
» أهمية الاتصال الفعال للشركات والمؤسسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخليج مول :: منتــدى العلـــوم التجاريـــة و التسويــق والارشاد :: دليلك الاليكترونى-
انتقل الى: