الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخليج مول

الخليج مول سنتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهاره التواصل الفعال فى النقاش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medfox
Admin
Admin
medfox


عدد المساهمات : 2594
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

مهاره التواصل الفعال فى النقاش Empty
مُساهمةموضوع: مهاره التواصل الفعال فى النقاش   مهاره التواصل الفعال فى النقاش I_icon_minitimeالخميس يونيو 14, 2012 2:15 pm

مهاره التواصل الفعال فى النقاش
مهاره التواصل الفعال فى النقاش Large_1238083333
الإختلاف فى الرأى فى أى علاقه شىء يكاد يكون حتميا بين الأفراد.
الإختلاف و ما يتبعه من نقاش أو جدال ليس مشكله فى حد ذاته, و لكن كيفيه
التعامل معه هو الذى إما يقرب الطرفين من بعضهما مره أخرى أو يمزق العلاقه
بينهما للأبد. إن نقص مهارات التواصل, عدم القدره على التوافق, و سوء الفهم
يمكن أن يكون مصدرا للغضب و التباعد فى الرأى ,أو أن يكون الطريق لتوضيح
الأمور وعوده العلاقات أقوى و أفضل. النقاط التاليه تساعد على تحقيق التواصل الإيجابى الفعال بين أطراف مختلفه فى الرأى:ــ
حافظ على تركيزك :ــ
أحيانا يكون من المغرى ذكر مشكله حدثت فى السابق أثناء مناقشه مشكله
حاليه. هذا يعيد الشعور السابق بالغضب و يعكر مناخ المناقشه الحاليه و يصعب
التفاهم المتبادل على حل المشكله الحاليه, كما يصعب التفاهم و يجعل الحوار
محتدا و مربكا. ركز على الحاضر و لا تذكر الماضى مهما كانت المواقف
متشابهه. ركز فى الحاضر وحاول إيجاد أرضيه مشتركه و تفاهم على أساسها دون
الرجوع لما حدث سابقا.
إستمع بعنايه :ــ
يظن الشخص أحيانا إنه يستمع , بينما هو فى الواقع يفكر فيما سيقوله بعد
أن يتوقف الطرف الآخر عن الكلام. التواصل طريق مزدوج ذهابا و إيابا بين
أطراف الحوار. قد يكون التركيز لدرجه مائه بالمائه شىء صعب, مع ذلك حاول
على قدر المستطاع أن تستمع بتركيزلما يقوله الطرف الآخر. لا تقاطع و لا
تصيح مدافعا, إترك الطرف الآخر يواصل شرح وجهه نظره حتى تفهمها جيدا فقد
تكون صحيحه و توفر مجهود النقاش و المجادله, كما تجعله هو أيضا يستمع إليك
عندما تتكلم و تبدى رأيك.
حاول الوصول إلى وجهه النظر الأخرى :ــ
فى أى نقاش دائما ما نسعى لعرض وجهه نظرنا و أن نٌسمع و نٌفهم جيدا دون
أن نعطى الفرصه فى الحديث للطرف الآخر. يتكلم الشخص عن وجهه نظره كثيرا
ليجعل الطرف الآخر يقتنع و يتبنى و جهه نظره. إذا حدث ذلك فإن وجهه النظر
الأخرى لن تٌسمع و لن تٌفهم, فكيف ستحل المشكله؟ يجب أن تحاول تفهم وجهه
النظر الأخرى و التجاوب معها و لا تتشبس برأيك فقط. إذا لم تستطع فهمها
إسأل أسئله كثيره حتى تفهم. تأكد إن الشخص يرحب بالإستماع إليك إذا إستمعت
إليه. إذا إستمع كل طرف للآخر قد تنتهى المشكله قبل أن تبدأ.
رد على النقد متجاوبا مع من يوجهه :ــ
مهاره التواصل الفعال فى النقاش Large_1238083346
إذا واجهك من يناقشك بنقد ما , من الطبيعى أن تشعر إنه مخطىء و إنك على
حق, و تحاول أن تدافع عن نفسك. بالرغم من أن النقد صعب سماعه, كما أنه يمكن
أن يكون مبالغا فيه أو مصبوغا برأى و مشاعر من ينتقدك, من المهم الإستماع
إليه و الرد متجاوبا مع الناقد محاولا فهم أصل السبب فى النقد حتى تعرف ما
هو الحقيقى فيه و ما الفائده التى قد تعود عليك منه. لا تتحفز وتعتبره
تجريح إلى بعد تفكير و تمعن حتى تصل إلى الحقيقه.
إعترف بخطإك إن وجد :ــ
إعرف أن تحمل المسئوليه الشخصيه قوه و ليست ضعف. إن التواصل الفعال
يتضمن الإعتراف بالخطأ. إذا كان السبب فى هذا النقاش خطأ مشترك ( و عاده
هذا ما يكون) تقبل الجزء الذى يخصك و إعترف به. إن هذا السلوك ينفث عن
الغضب فى هذه المناقشه ويصبح التواصل بينكم أهدأ و أنضج. بالتأكيد الطرف
الآخر أيضا بعد أن هدأ لأنك إعترفت بخطأك, سيقترب و يعترف هو أيضا بخطأه و
يسهل التواصل و تنتهى المناقشه بحل وسط يرضى الطرفين.
إستخدم كلمه " أنا " :ــ
بدلا من قول " إنك أفسدت الموضوع هنا " , إبدأ الجمله بـ (أنا ) و إجعلها عن نفسك و عن مشاعرك و قل " أنا شعرت بالإحباط عندما فعلت ذلك
" . إن هذه الجمله أقل إتهاما و بالتالى تقلل من إندفاع الطرف الآخر
للدفاع عن نفسه و توجيه الإتهام لك. هذا الأسلوب فى التواصل تجعل الطرف
الآخر يرى وجهه نظرك و يتفهمها بدلا من مهاجمتك.
إبحث عن حل وسط :ــ
بدلا من من محاوله الإنتصار فى المناقشه, إبحث عن الحلول التى تغطى
إحتياجات الجميع. إما عن طريق الوسطيه أو حل جديد يريح و يرضى جميع
الأطراف. هذا أفضل من أن يفوز طرف على حساب الآخر و يسود جو من الغيظ و
الضيق بين الأطراف. التواصل الصحى هو إيجاد حل يؤدى لقرار يسعد جميع
الأطراف.
توقف قليلا :ــ
أحيانا يحتد النقاش حتى يصعب معه الإستمرار فى النقاش و إلا سيتحول إلى
شجار.إذا شعرت أن الموقف يزداد إنفعالا, إقطع النقاش و توقف وخذ و قت
مستقطع حتى يهدأ الجميع. الإتصال الفعال هو معرفه متى تتوقف عن النقاش.
لا تحبط و تيأس :ــ

أثناء وقت الراحه من النقاش قد تطرأ عليك فكره جيده ترضى الجميع. إذا
بعد أن هدأت و تبنيت إتجاه إيجابى بناء, و حرصت على الإحترام المتبادل,
وأظهرت رغبه لرؤيه وجهه النظر الأخرى يمكنك أن تحقق تقدم نحو الهدف و تضع
حدا للنقاش. لا تٌحبط و تٌنهى النقاش دون حل إلا إذا إنقطع التواصل بينكم
ووصلتوا لنقطه اللا عوده.
أطلب مساعده من له خبره :ــ
إذا إنتهى الحوار بلا حل, وفقد النقاش إحترامه , يجب أن يلجأ الطرفين
لشخص موثوق فى حياديته و خبرته لحل المشكله بعدل و نزاهه. هنا يجب على جميع
الأطراف قبول رأيه طالما إرتضيا حكمه.
تذكر : هدف التواصل الفعال هو:ــ
ــ التفاهم المتبادل و إيجاد حل وسط يرضى جميع الأطراف.
ــ المحافظه على لغه الحوار و الإحترام المتبادل أثناء النقاش حتى لو لم تكن راضيا عن الطرف الآخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهاره التواصل الفعال فى النقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التواصل الفعال فى العمل
» مهارات الاتصال الفعال و التأثير على الآخرين
» التواصل مع الآخرين بفاعليه
» التسويق الفعال مدخل لاحتكار السوق
» الإدارة الناجحة بأسلوب الاتصال الفعال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخليج مول :: منتــدى العلـــوم التجاريـــة و التسويــق والارشاد :: دليلك الاليكترونى-
انتقل الى: