من خلال ادارة الموارد البشرية يمكنك صياغة مواقع التواصل لتخدم منظمتك
صياغة سياسة للمواقع الاجتماعية في مؤسستك
عزيزي المحرر:
ليست لديَّ سياسة محددة تنظم استخدام المواقع الاجتماعية في مؤسستي. أود أن أعرف كيف يمكنني وضع هذه السياسة، وما الذي ينبغي مراعاته فيها.
عزيزي القارئ:
عند وضع سياسة للمواقع الاجتماعية في المؤسسات، غالباً ما يكون التركيز على المتطلبات التنظيمية، علاوة على أن التركيز على الأخلاقيات، والسرية، وسلوك الموظفين على الإنترنت في العمل والمنزل يحمي سمعة المؤسسة. قد تساعدك الأفكار التالية في وضع سياسة واضحة:
1. الأخلاقيات. حدد بوضوح السلوكيات اللائقة وغير اللائقة، ولا تنشر أو تشارك أي شيء يعبر عن الكراهية أو العنصرية أو الإباحية. صغ بنداً في سياستك بالمعنى التالي: “قد يترتب على نشر أي محتوى محرِّض على الكراهية أو التفرقة على المواقع الاجتماعية تسريح الموظف”، أو “بما أن المؤسسة تسعى إلى الحفاظ على مستوى رفيع من السلوك، سيُعتَبر أي سلوك يصدر عن الموظف يعكس التحيز ويحرض على السلوكيات غير اللائقة، مثل نشر صورة موظف في حالة سُكْر، سلوكاً مرفوضاً”.
2. السرية داخل المؤسسة وخارجها. وضِّح للموظفين أهمية الحفاظ على سرية معلومات المؤسسة عند التعامل مع صفحاتها الاجتماعية، سواء في العمل أو المنزل. صغ بنداً بالمعنى التالي: “يحظر على الموظفين مناقشة أو إفشاء أي معلومات تتعلق بالمؤسسة على المواقع الاجتماعية داخل العمل أو خارجه”.
3. نطاق سياستك. حدد نطاق سياسة المواقع الاجتماعية لديك. صغ بنداً مثل: “تنطبق سياسة المواقع الاجتماعية على جميع المواقع الاجتماعية الحالية وما قد يستجدُّ في المستقبل”، أو “في حال ترك الموظف العمل بالمؤسسة، يلتزم بالحفاظ على أسرار المؤسسة، ونزاهتها، وحياديتها”.
4. تحديد تعريفات واضحة. ضع تعريفاً واضحاً للمواقع الاجتماعية، واضرب أمثلة: “الموقع الاجتماعي هو أي موقع على شبكة الإنترنت يهدف إلى ربط شخص بآخرين ذوي اهتمامات أو خلفيات مشتركة، حتى وإن كان هذا الاهتمام المشترك مجرد مشاركة فيديوهات مضحكة”.