الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخليج مول

الخليج مول سنتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الضرر من القيل و القال في العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medfox
Admin
Admin
medfox


عدد المساهمات : 2594
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

الضرر من القيل و القال في العمل Empty
مُساهمةموضوع: الضرر من القيل و القال في العمل   الضرر من القيل و القال في العمل I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 10:15 pm

الضرر من القيل و القال في العمل

النميمه تحط من إحترام الأشخاص في أماكن العمل ، و تتسبب فى المسؤولية القانونية تجاه الشخص الثرثار.



لكثير من الموظفين ، النميمه في أماكن العمل ذنب وخطأ متكرر يمارسوه للتسليه. على الرغم من أنه أحيانا يقدم نظرة قريبه وفهم للفروق الدقيقة بين الشخصيات والعلاقات بين الزملاء فى المكتب ، لكنها تضر كثيرا الأفراد المعنيين بالنميمه و تشوه صورتهم و سمعتهم ــ التى فى كثير من الأحيان تكون الأخبار المتداوله تحتوى على جزء كبير من الأكاذيب ــ وتسبب الضرر للمنشأه . على أقل تقدير، القيل والقال في أماكن العمل غير منتج ، و يمنع التواصل الفعال حول قضايا العمل الهامه ، ويعزل الزملاء عن بعضهم ، و في بعض الأحيان ، يكون سببا لرفع دعاوى قضائية. يجب على كل من الشركة وموظفيها العمل بجديه لمنع النميمه فى مكان العمل.

الــضرر :ــ

القيل والقال يضر العمل عن طريق تقليل إنتاجية الموظفين لأنهم يستغرقوا وقتا طويلا لا يؤدون شيئا مفيدا للعمل. كما يمكن أيضا أن يتسبب فى انخفاض معنويات الموظفين الذين يطالهم القيل و القال , و يقلل الثقة في الموظفين الآخرين مما يخلق الانقسام. إذا كان القيل و القال عن أمور متعلقة ببعض الإجراءات فى المنشاه مثل تسريح للعمال محتمل، يجعل الموظفين يشعرون بقلق متزايد من دون معرفة الوقائع الحقيقية. كما يمكن للقيل و القال أن تؤذي سمعة الموظفين الممتازين و تجبرهم على ترك العمل مما يضر بمصلحه المنشأه . الضرر أيضا يعطل فرصه الشخص الذى يشارك فى الثرثره من النهوض و الترقى ، لأنه يعتبر غير جدير بالثقة. والشخص الذى يقوم بهذه العاده يعتقد أن ذلك سيساعدهم في كسب صداقه زملاء العمل , أو أنها تُعطيه إحساسا بالأهمية لانه يعتقد إن من حوله سينظرون إليه على أنه العالم ببواطن الأمور.



المسؤولية القانونية :ــ
القيل والقال عادة ما يهدف إلى تقويض شخص آخر ليجعله غير مؤثر في وظيفته . وتشارك النميمة ، بالصاق التهم لشخص على سبيل المثال: بقيامه بأعمال إجرامية أو إنه يتعاطى المخدرات ، مما يسبب الضرر ، و يلطخ سمعته الطيبة ، وحتى الصحية. ويمكن أن يؤدي إلى دعاوى قضائية بتهمة التشهير ، وإختراق الخصوصيه ، والتدخل الخبيث لإفساد قدره الموظف على العمل. و يعتبر كل من صاحب العمل والموظفين الذين يشاركوا فى القيل والقال مسؤلون عن الأضرار. يمكن أن يؤدي هذا الفعل في مطالبات تعويض للاشخاص عن الإصابات الجسدية والعاطفية ، التى قد تصيبهم نتيجه القيل و القال.
الــمديرون :ــ

إن القيل والقال في أماكن العمل لن تختفي أبدا ، ولكن يمكن لأرباب العمل أن يحدوا من ذلك. يجب على المديرين التحدث إلى الأفراد المعنيين فورا و أمرهم بالتوقف عن النميمة ، خاصه تلك التي تنطوي على الافتراءات الشخصية ، الجنسية أو العرقية أو الدينية. يجب على المدير أن يكون جاد و صارم بشأن فرض حظر على القيل والقال , وشرح الضرر الذي يمكن أن يسببه. يتعين على مديري الأعمال التواصل بشكل فعال حول القضايا المتعلقة بمكان العمل ، وخصوصا الصعبة منها ، مثل تسريح العمال, الترقيات, صرف الحوافز او المكافآت. إطلاع الموظفين على الحقائق أفضل خاصه حول قضايا العمل . بالمعرفه و إخبار العاملين بالمعلومات الصحيحه يمكن لقادة العمال اخماد الميل للقيل و القال و انتشار الشائعات.

الــموظفين :ــ


يمكن للموظفين المساعدة في الحد من القيل والقال بعدم مشاركتهم فيها ، اذا لم يكن احد يستمع الى الثرثرة ، لا يمكن للشخص الثرثارأن يستمر فى القيل والقال . يمكن للموظف أن يقول للشخص الذي يثرثر أنه لا يرغب في سماع ما يقوله عن شخص آخر ، لأنه لا يعرف الحقائق المؤكده، وأنه بحاجة للعودة الى العمل. يجب على الموظف أن يكون قادرا على التحدث مع رئيسه حول القيل والقال فى المكان ، دون المرور على التفاصيل ، لتجنب انتشار القيل والقال. قد يتدخل المدير بشخصه أو يرسل رسالة تذكير للموظفين بمنع القيل والقال و يوضح خطورته على العمل و الموظفين و على الثرثار نفسه و يحذر من عقاب الثرثار و المستمع إليه حتى يتوقف الجميع عن القيل و القال.

المصدر: د. نبيهه جابر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضرر من القيل و القال في العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغيرة في العمل
» نصائح للترقي فى العمل
» التواصل الفعال فى العمل
» إصلاح الخطأ فى العمل
» كيف تعطى إنطباع جيد عن نفسك فى العمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخليج مول :: منتــدى العلـــوم التجاريـــة و التسويــق والارشاد :: دليلك الاليكترونى-
انتقل الى: