الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخليج مول

الخليج مول سنتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طرق التعامل مع المنازعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medfox
Admin
Admin
medfox


عدد المساهمات : 2594
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

طرق التعامل مع المنازعات  Empty
مُساهمةموضوع: طرق التعامل مع المنازعات    طرق التعامل مع المنازعات  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 13, 2012 4:39 pm

طرق التعامل مع المنازعات

التعامل مع المشاكل في العمل والمنزل يعتبر أمرا صعبا.
من المنزل إلى العمل، وبين معظم الجماعات فى كل مكان، هناك دائما احتمال
نشوب المنازعات. يمكن للطرق التى تتم بها الاستجابة لهذه الحالات من التوتر
والإجهاد يمكن أن تكون سببا فى كسر العلاقات أو إفسادها. في محاولة لفهم
أفضل كيفية للتعامل مع الصراع، يمكن إتباع الخطوات التاليه :






  • التنافسى :

الشخص الذى يستخدم أسلوب التفاوض التنافسى غالبا ما يكون حازما وغير
مستعدا للتعاون. غالبا ما يضع احتياجاته فوق احتياجات الآخرين، ومحاولة
معالجة الوضع لصالحه. أنه عادة ما يكون أكثر قلقا لربح المعركة عن إيجاد
أفضل حل للمشكله.




  • التكيف :


الشخص الذى يستخدم أسلوب التكيف فى حل المشكله يميل الى ان يكون سلبيا
لأنه يسعى للتعاون. غالبا ما يهمل احتياجاته ويريد أن يجعل الآخرين
متأكدين من الحصول عليها بطريقتهم. الشخص الذى يتبع الأسلوب الاستيعابى
يميل الى التكيف مع المشكله و ان يكون منقادا، ناكرا للذات والخوف من
الصراع و تجنبه.




  • التجنب :


التحاشي هو النمط الذي لا يتضمن جرأة ولا يوجد فيه حزم أو تعاون. هذا
الشخص عادة يهمل ما يريد ويرغب، وكذلك ما يريد ويرغبه الآخرين، إنه يتجنب
الدخول فى أى تفاصيل تماما. ليست لديه الرغبة في أن يشارك في النزاع،
وسيحاول التحايل على الوضع، وتأجيل التعامل مع المشكله. أول أقتراح يقدمه
أن يتم تجاهل القضية و كأنها لم تحدث.




  • التعاون :


الشخص المتعاون أسلوبه يشمل كلا الحزم والتعاون، بل هو أسلوب على العكس
تماما من أسلوب المتجنبون. المتعاون يعمل على البحث عن حل يرضي جميع
الأطراف و تهدئه المخاوف عندما ياخذ دور القيادي في حل المشكله. الأسلوب
التعاونى ينطوي على الحلول الإبداعية التي تجسد الرغبات والحاجات لجميع
الأطراف المعنية في النزاع.






  • التفاوض :


بين المنافسة والتكيف هو أسلوب التفاوض للوصول لحل وسط . هذا الشخص يسعى
لحل وسط في محاولة لايجاد حل سريع يستفيد منه جميع المشاركين. التفاوض في
كثير من الأحيان يعني كلا الجانبين سوف يتخلى عن جزء من احتياجاته ورغباته
من أجل إيجاد أرضية مشتركة و الوصول لحل يرضى جميع الأطراف.

االوساطة
هي أحد الطرق المفيده التى يستخدمها المديرين فى التعامل مع االمشاكل في
أماكن العمل. النزاع هو وضع لا مفر منه بين أي تجمع من الافراد، وأماكن
العمل ليست استثناء. عندما يحدث صراع في مكان العمل، الأمر متروك للاداره
لتبديد ذلك وضمان أن يتم إعادة بناء بيئة عمل تعاونية. في المكان الذى يكون
فيه العمل متناغم, يؤدي إلى بيئة عمل منتجة، لذلك هو في مصلحة الإدارة
التخفيف من المشكلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التعامل مع المنازعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعامل مع المدير الغبى
» التعامل مع الزبون الصعب إرضاؤه
» كيفية التعامل مع ضغوط العمل؟؟
» أنواع المشترين التسعة وكيفية التعامل معهم
» الأساليب الصحيحة لشراء الأغذية وكيفية التعامل معها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخليج مول :: منتــدى العلـــوم التجاريـــة و التسويــق والارشاد :: دليلك الاليكترونى-
انتقل الى: