عند ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج الأمر إلى عدد من العوامل حتى ينجح مدير الحسابات في تحقيق أهدافه، خاصة إذا كانت تجارية وتسعي إلي تحقيق أرباح.
اتجهت كثير من الشركات إلى ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لمنتجاتها باستمرار واستطاعت تحقيق نجاحات كبيرة بفضل إتباع أصول وقواعد ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي والتعامل معها باحترافية وتعيين كفاءات وفرق قوية تتمكن من ادارة تلك الحسابات بنجاح وجذب انتباه المستخدمين بقوة وخلق ولاء لتلك الشركات، وتمكنت شركات أخري من خلق علامات تجارية خاصة بها ذات صيت وأقدام راسخة على تلك المواقع من خلال ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي باحتراف وخبرة.
ويكن اعتبار أن أساس ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي القوي يعتم على محتوى قوي، فكما يقال المحتوى هو الملك، فهو وسيلة التعبير التي تقنع بها المستخدمين بما تقدم، لذا اختيار الكلمات يحتاج إلى مجهود وصبر وإبداع حتى تنجح في تحقيق ما تريد، وخلق محتوى قوي وإبداعي له عدد من الخطوات.
- دراسة الجمهور بدقة
ما فائدة كتابة محتوى قوي بصياغة ممتازة وبدون أية أخطاء إملائية لكن لا تهم الجمهور المستهدف، بداية خلق محتوى إبداعي تكون من فهم الجمهور المستهدف، من حيث المكان الجغرافي حتى تتمكن من تحديد اللغة ومعرفة طباع وطبيعة الجمهور تبعا لطبيعة المكان المتواجد فيه، وصولا إلى النوع والسن وعلى أساسها تحدد الاهتمامات وطريقة الصياغة.
فعلي سبيل المثال وجد أن السيدات يفضلن وجود تعبيرات ضمن المحتوي المكتوب أكثر من الرجال.
- 80- 20%
وهى قاعدة أساسية عند كتابة أي محتوى، يحتاج كتابة المحتوى خاصة التسويقي إلى إبداع حتى لا يشعر المستخدم أنك مندوب مبيعات، وتعتمد تلك القاعدة على كتابة غلب المحتوى عن معلومة تجذب المستخدم أو مناقشة مشكلة تخص المستخدم وفي النهاية يتم تقديم المنتج والترويج له بشكل غير مباشر كحل للمشكلة، أو أنها ما يحتاجه المستخدم بدقة، وهو ما يعرف بالنجاح في لمس احتياجاته.
- التنوع
تنوع المحتويات المنشورة على الحسابات المختلفة أمر هام، لكن على أن تكون ذات صلة بالمنتج الذي تقدمه، فإذا كنت تروج على سبيل المثال لمنتج معين للشعر، يمكن تقديم محتويات عن العناية بالشعر والاهتمام به والموضة الخاصة به وطرق التجميل وأشهر تسريحات الشعر الجديدة، كل ذلك من شأنه جذب المستخدم لمتابعة الحساب باستمرار لوجود معلومات قيمة، مع الانتباه إلى عدم نسيان الهدف الرئيسي وهو التسويق للمنتج الذي تقدمه، وهى معادلة تحتاج إلى خبرة وحنكة في التعامل، مع وضع خطة بعدد المحتويات التي سيتم نشرها طوال اليوم، حتى يتم تقسيم المحتوى تبعا للموضوعات التي ستناقش دون إهمال للجانب التسويقي.
- الاستعانة بأدوات مختلفة
توجد كثير من الأدوات والمواقع التي تساعد على تقديم محتوى جيد، منها أداة pocket وهي أداة خاصة بموقع فيس بوك، حيث يمكنك فيس بوك من البحث عن موضوع معين من خلال تلك الأداة والضغط على search pocket لتظهر لك كل ما هو له صلة بالموضوع الذي تبحث عنه، مما يمكنك من اختيار المعلومات التي تريد وتجنب التكرار.