عوامل نجاح الشركات في تسويق الكترونى عبر البريد الإلكتروني
التسويق الإلكتروني عبر البريد هو عبارة عن تسويق الكترونى مباشر حيث يعتمد على رسائل تستهدف إلى زيادة نسبة بالمبيعات أو إلى زيادة نسب المشاهدة في الصفحات وذلك على حسب طبيعة الموقع المنظم في الحملة التسويقية وفي الغالب تؤدي الإكثار من الرسائل التسويقية من خلال البريد الإلكتروني أو كتابتها بطريقة غير مناسبة إلى الانزعاج للعملاء وهذا ما يجعل العديد من الأفراد يخلطون بين التسويق الإلكتروني المباشر والتسويق الإلكتروني الغير مباشر وبالتالي يجب علينا أن نعتمد على استراتيجية مناسبة ومخططة بشكل جيد من أجل جذب العملاء للرسالة التسويقية بشكل سليم والعمل على التفاعل المطلوب .
و إن أردت معرفة المزيد عن التسويق الإلكتروني زور الموقع الآتي: http://www.rabeh.org/services/show/2
استخدمت العديد من الشركات طرق التسويق عبر البريد الإلكتروني بغرض التواصل بين الموظفين والفروع التي تتبع لها حيث ساهم انتشار الحواسب الشخصية والشبكات من بين هذه الحواسب بشيوع استخدام طريقة تسويق الكترونى عبر البريد الإلكتروني بين الأفراد وبالتالي يتم من خلالها إرسال الدعايات أو الترويج لمنتجات معينة وخدمات للشركات ووصولها إلى الملايين من الأفراد المختلفة حول أنحاء العالم .
ويمتاز التسويق الإلكتروني عبر البريد الالكتروني بمجموعة من الإيجابيات وهي :
1- جمهور واسع
حيث أثبتت الإحصاءات بأن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني بلغ إلى مليار وثلاثمائة مليون مستخدم في عام 2008 م وهذا عدد كبير للغاية وبالتالي يجعل الطرق في مجالات تسويق الكترونى عبر البريد الإلكتروني فرص عظيمة للغاية بالتسويق وبتكاليف أقل من التسويق التقليدي .
2- صديق البيئة
التسويق الإلكتروني عبر البريد لا يستخدم الورق بينما هو يساهم بالتقليل من مشكلة الإحتباس الحراري
3- راجع الصدى
التسويق الإلكتروني هو طريقة قوية وفعالة من خلال البريد الإلكتروني حيث يمكنه من معرفة آراء الجمهور المستهدف ومعرفة عدد الزيارات بالموقع ونتائج تلقيه للرسائل الدعائية بالإضافة إلى أنه يستخدم في قياس درجة وصول الهدف المطلوب تحقيقه ومن خلاله يمكن للمرسل أن يقوم بإعادة إرسال الملاحظات والاقتراحات الخاصة به حول الإعلان أو الخدمة والمنتج.
4- واسع الانتشار
من خلاله يمكنك أن تقوم بإعادة إرسال البريد الذي يتوفر من خلالها المستخدمون فرصة أكبر إلى نشر الإعلان حيث يمكنك أن تشجع العملاء على القيام بإعادة توجيه الرسائل لهم والزملاء والأصدقاء .
وكما أن التسويق عبر البريد الالكتروني له مميزات فكذلك له مجموعة من العيوب وهي :
1- يظن بعض من العملاء بأن الرسائل من خلال البريد الإلكتروني هي مجرد رسائل عشوائية وبالتالي يؤدي إلى إهمالها .
2- الاستخدام الغير قانوني بقاعدة البيانات الخاصة بعناوين العملاء .
3- ظهور شركات وهمية تدعى بامتلاكها لمنتجات مشهورة وبالتالي ينخدع بها المستهلك .
4- نقل بعض من الرسائل التسويقية خلال البريد الإلكتروني بشكل تلقائي للمهملات بكونها رسائل مزعجة
عوامل نجاح الشركات في مجالات تسويق الكترونى بالبريد
أظهرت طرق التسوق عبر الإنترنت الكثير من النجاح وأثبتت عمليات تسويق الكترونى ناجحة بشكل كبير للغاية بالإضافة إلى نجاح الشركات في إجراء عمليات تسويق الكترونى ناجحة من خلال البريد الإلكتروني ومن أبرز عوامل هذه النجاح هي :-
1- التعرف على الجمهور المستهدف .
2- العمل على صياغة محتوى الرسالة الدعائية علماً بأنها تحتوي على المعلومات الهامة والغير مطولة وتكون مختصرة وجذابة بنفس الوقت .
3- اختيار الوقت المناسبة لنشر الرسائل الدعائية مثل إرسال الحملات الترويجية والتخفيضات الموسمية بالإضافة إلى الإعلانات عن المنتجات والخدمات الجديدة .
4- إعطاء الرسائل الدعائية طابع شخصي أي يجب أن تعمل على تحقيق رغبات العميل وأن تكون واضحة في الرسالة وبالتالي يجذب العملاء لها في وقت قصير .
5- التأكد بأن الرسائل التسويقية من خلال البريد الإلكتروني ترتبط بجهود إعلانية وتسويقية أخرى أي تكون مرتبطة بالتوزيع من خلال الكتالوجات من خلال البريد المباشر وحملات الإعلانات المطلوبة بالإضافة إلى موقع الويب .
6- سهولة اختيار الرسال من قبل إرسالها إلى العملاء من أجل التأكد من نص الرسالة مثل الروابط والصور وغيرها .
7- سماح خيارات منع استلام الرسالة الدعائية إلى المستخدم من أجل الحفاظ على خصوصيته ورغباته ايضاً .