يلجا الكثير من اصحاب المواقع والمنتديات والمدونات الى تكرارالتشابه فى المواقع دون تجديد ويلجأ الآخرون الى الطرق التقليدية والسهلة فى تصميم المواقع ومحتواها فقلما تجد ما بين المواقع العربية موقع يتفرد فى محتواه وهدفه وانما تجد الغالبية الهدف الأول من ورائهم الربح مما يفقد المحتوى العربى التجديد والاثراء والأثر و بالتالى القيمة فى مقابل المحتوى الأجنبى مما يجعل الباحثين العرب يتجه اغلبهم الى المواقع الأجنبية ومن ثم تواجههم بالتأكيد صعوبات فى ذلك .
ليس هذا فحسب بل ان الموقع نفسه الذى يصمم بهدف الربح اولا واخيرا يفقد الكثير من زواره نظرا للاهتمام المبالغ فيه فى ذلك الجانب فقط .
اذن ما الذى ينقصنا كأصحاب مواقع عربية ؟؟؟
فى الحقيقة ينقصنا التخطيط العلمى والهدف والواقعية
فبالنسبة للهدف :
تجد انه اذا كنت من اصحاب المواقع او ممن يفكر او يخطط لانشاء موقع فعليك اولا مراجعة هدفك من وراءه لا تجعل الربح فقط هو هدفك والا سيفقد موقعك القيمة والأثر لدى زواره بعد فترة قصيرة من جنى بعض الأرباح الوقتية وسيساعدك تحديد الهدف على تحديد التخصص فالتخصص هو سر النجاح.
كما ان وضع خطة مالية وتمويل مناسب سيساعدك ايضا على تحقيق هدفك بسهولة فإنشاء موقع علي الانترنت لا يقل أهمية عن إطلاق مشروع في الحياة ، لذا احرص على ان تكون ميزانية موقعك حتي لو محدودة تغطي العناصر الرئيسية مثل التصميم والمحتوي والدعاية فاللجوء الي الأفكار النمطية الجاهزة من الاسكريبتات المجانية لن يحقق نجاح دائم.
ولكى تستطيع تحديد هدفك ووضع هدف يسهل تحقيقه ونجاحه اذا عليك بالإستفادة من خبرات الأخرين , فكما هو الحال فى العلم يأتى العلماء ليكمل بعضهم على اخر ما توصل اليه من قبله على غرار القاعدة الشهيرة العلم تراكمى لذلك لا تبدأ من الصفر ، تجول علي شبكة الانترنت كثيراً لتدرس قصص وخبرات الأخرين ، فرغم ندرتها ، الا ان الإنصات اليها يبدو بمثابة خريطة طريق لك لكي تتجنب الكثير مما قد يعرقلك إستناداً الي تجارب الأخرين وكذلك ضمانا لعدم التكرار والتقليد.
اما الواقعية :
فنقصد بها المصداقية لدى زوارك ولدى محركات البحث فاللجوء الى الزوار الوهميين لن يثرى الموقع ولن يساهم فى نجاحه بل على العكس سيفقده المصداقية والقيمة فأفضل زائر لموقعك هو الزائرالقادم من محركات البحث ، هذا الزائر هو الذي سيدعم موقعك دائماً ، وأنت من ستجبره أن يضيف موقعك الي مفضلته.
ونأتى هنا الى نقطة بالغة الأهمية الا وهى محتوى الموقع فجودة محتوي الموقع هو رأس الحربة لكل هذه الأفكار ، المحافظة علي التجديد مع الجودة هي المعادلة الصعبة ، جدّد محتوي موقعك دائماً ، لا تترك بضاعتك القديمة علي واجهة متجرك لفترة طويله ، سيمّل منها الزائر بل وربما لن تجذبه ولن يأتى اليها مرة اخرى.
ثم أخيرا يأتى دور التسويق الإلكترونى والدعاية للموقع فى الوقت المناسب ليحدد مدى نجاح الموقع واثره .. لذا لا تتعجل في الترويج لموقعك بعد إنشاء الصفحة الرئيسية ، بل إنتظر قليلاُ حتى تكتمل جوانبه فيجذب من يمر عليه ، فكيف تدعو ضيفاً الي منزلك وانت لم تنتهي من إعداد المنزل لإستقبال الضيوف بعد ، ستكون وقتها أول وأخر زيارة.
المصدر أكاديمية التسويق الإلكترونى
http://emarketingacademy.org