هناك العديد من طرق التحكم في حركة سير الجمل وكذلك السيطرة علية كاملة التحكم في الجمال بربط الرأس والرقبة |
|
اشكال مختلفة لاغرض عديدة من طرق التحكم والسيطرة على الجمال |
الخطام :وهو الحبل المستعمل لربط الجمل من الرأس والرقبه ويستعمل لجمال التحميل أو السباق ويتكون من :
- خناقه : وهو جزء الحبل حول الرقبه.
- حكمه : الجزء التالي من الحبل حول الفم واعلى الأنف.
- مقود : وهو الجزء المتدلى بعد الرأس من الحبل.
- الكلسه : وتعني نهاية الحبل على هيئة حلقة مستطيلة للمسك بها.
- عذار : وهو حبل يثبت من جانبي الحكمه وخلف الرأس.
- فريج : حبل يستعمل مع خطام في فترة التدريب للجمال على الركوب ويعتبر حبل ثاني يستخدم لتوجيه أتجاه سير الجمل .
- اللثام : وهي شبه كيس أو كمامه تستعمل حول الأنف والفم لتمنع الجمل من
العض أو أكل الرمال أو الروث . كما تستعمل للجمال الهائجة عند السحب
طرق أخرى للتحكم في الجمال
- قيد : ربط الساقين الاماميتين من اعلى الخف ببعضهما.
- هيار : حبل يربط الساق الامامية بالاخرى الخلفية
- عقال : ويستعمل للتحكم بالجمل أثناء بروكه ( جلوسه) ولمدة قصيرة للتحكم به وهو عبارة عن الربط حول الركبة أثناء البروك (الجلوس).
- رساغ : ويستعمل للتحكم بالجمل عند جلوسه أو وقوفه لفترة طويلة حيث يكون الربط لأحد الساق الامامية وتثبيتها بما يسمى وتد بالأرض.
الشدادما يوضع على ظهر الجمل من عتاد للكثير من الاغراض ويتكون من. حيث أن
الشداد يوضع على ظهر الجمل ولها بدود , وبطان , وحلقات , ومجر , واربع
اظلاف ومكلبين. بمعنى أن الشده توضع على الظهر ولها بدود ولها ما يسمى
بالبطان ولها حلقات من الجانبين ولها مجر وهو الحبل بين الحلقتين والشداد
له أربع ظلف ومكلبين .
- البطان : وهو الحبل المثبت للشداد حول البطن.
- الزوار : وهو الحبل المثبت للشداد مع البطان ويكون أمام الزور ( الوساده ).
- المحوى مع العصام : وحيث أن العصام يثبت مع الشداد.
- المحكبه: حبل يثبت الشداد من الخلف ولها حلقة وفراريك وتلف حول بطن الجمل وأمام الضرع .
- حسرة : وهي للركوب أو لجمال السباق وتستعمل بدلا من الشداد.
- الحيزه: وتستعمل بدل عن الحسرة وذلك لحمل الأثقال بالجمال ولمسافات
طويلة وهي مصنوعة من الليف (النخيل) والمجدول مع اكياس مصنوعة من
الكتان(اكياس مسد).
- ضعان : وهي الرحيل من مكان الى أخر للبدو في البادية أثناء فترات الصيف (القيد) أو أثناء فترة الشتاء.
- معركه(معرجة): والمعركه عبارة عن قطعة مغزولة من الصوف تبطن من الاسفل بليف النخيل وتوضع خلف السنام وأمام عظام الحوض على ظهر الجمل.
- الخرج ( الخرك) : وهو ما يوضع على ظهر الجمل ويوضع به المعداد الخفيفة للبدو في السفر.
- الساحة : وتصنع من الصوف لغطاء الجمال أو فراش للأنسان وتعتبر زينة للجمال في السباق .
- الكعد أو الكاعد : يصنع من الجلد والصوف الخاص بالضأن ويوضع فوق الخرك
(الخرج). سه خلف جمل أخر , ويمكن استعمال حكمه أخرى مع العذار خشية عض
الانسان أو الحيوان.
طريقة الركوب أو النزول من على ظهر الجمل
- شد الخطام لأسفل حتى جلوس الجمل ويسمى نخ الجمل أو بروك الجمل.
- توجيه رأس ورقبة الجمل لجهة الخلف من اليسار ثم الركوب من جهة يسار الجمل يمين الشخص الراكب.
- زيادة ترك الحبل وتطويله حتى تزيد حرية الجمل ويستطيع السير .
علاج الإبل بواسطة الوسم ( الكي بالنار )عرف العرب القديم طرق العلاج بالوسم واشتهرت هذه الطريقة لعلاج
الحيوانات لديم ايضاً وأخذ علاج الإبل اهتمام بالغ لدى البدو فكان الابداع
حتى انه يعتقد البعض أن لكل مرض طريقة وسم .
- كلبه : اربعة وسمات في بطن الجمل عندما يصاب بالمغص وتستعمل معه مادة وتسمى صابون الجمال
- اللفيار : وسم أمام وسط الضرع وهو عن الضعف والهزال والضمور .
- الكباد : وسمتين اسفل البطن وبعد مكان وسم الكلبه (بجانب الوسادة الزور) ويعتقد عن امراض الكبد.
- اللفتاق : أعلى الوسادة من الجانبين ويعتقد عن العرج من الساق الأمامية.
- أبو فليك (فليج) : أمام الزور وسط الصدر وأسفل الرقبة (التقاء الرقبة والجسم ويعتقد عن العرج نتيجة سوء تحميل الجمل أو وقوعة.
- العصيبه : وتكون أعلى جانب الرقبة وتخص تيبس الفقرات وتكون مكانها أعلى الفقرة المصابة.
- النشعه : التقاء الرقبة والساق الأمامية وتفيد التهاب الأعصاب بالرقبة.
- الصبه : وتكون أعلى الفخذ وتخص حالات العرج في احتمال خلع المفصل من أعلى الساق.
- يريه : عبارة عن وسم نقطي حول مفصل الرجل ويخص تورم ذلك المفصل.
- كشره : وسم اسفل الأذن وتخص التهاب الخف (سلمه).
- سجام (سكام) : وسم يعتقد أنه يفيد في التهاب الحلق ومكانه على الفك
السفلي شكل مطرق ( 1 ) بالاضافة الى اعلى الانف شكل مطرق ( 1 ) ولكزة في
مؤخرة الرأس.
- بلعوب : ويكون الوسم في مؤخرة فتحت الفم من الجانبين ويعتقد ان يفيد في
حالات ظهور حبوب داخل الفم 13- سلمه :التهاب الخف من الجانب ويوسم الجمل
في الساق الأخرى السليمة من أعلى علامة كشخة.
- العضد : ويفيد في كسور الساق الأمامية ومكان الوسم اعلى الساق.
- المشش : وسم الساق أعلى منطقة الخف سواء الساق الامامية أو الخلفية
وتستعمل في حالة التهاب الأرجل ذات الوريم نتيجة الكدمات أو الصدمات.
- ذبحه : ومكان الوسم عند البلعوم وذلك عند ظهور الجمل فاتح الفم بصورة دائمة مع عدم الأكل ويعتقد الأصابة بالتهاب البلعوم للجمل.
- اللزز : وسم مؤخرة الفك وذلك عند ظهور خلع مفصل الفك مع ظهور لعاب غزير من فم الجمل.
- سجع طير : وسم وسط الرأس شكل + وذلك عند ظهور الجمل بالقيام بالدوران لا إرادي ووسم مكان خلف السره وأمامها للجمل.
- الخشم: في حالات صعوبة التنفس وذلك بالوسم أعلى الجيوب الأنفية أو تكسير غضروف الجيوب الأنفية من الداخل.
- الغدة : وسم اسفل بطن الرقبة طولي وعرضي وذلك في حالة التهاب الغدد وظهور تورم بالرقبة أو الجسم.
- الغش : يوسم الجمل عند الأصابة بالطفيليات الداخلية ومكان الوسم عند انحناء نهاية الطلوع بالصدر.
- الفضاخ : الوسم من جانب البطن اعلى وريد الحليب وتستعمل في حالة ضمور الحيوان مع ليونة البعر ( السماد ).
- الصباب : الوسم عن الأسهال ومكان الوسم على أول فقرة من الذيل والوسم طولي مع الذيل.
- الصور : والوسم في حالة اصابة الناقة بالحول بالعين في عمر متقدم فنجد
الناقة تسير بصورة طبيعية مع انحراف الرأس بميل لأحد الجهتين ويكون الوسم
امام العين.
- الجفن : في حالة تدلي الجفن داخل العين أوظهور الرموش داخل العين ويكون الوسم على الجفن من أعلى جلد العين.
- الفقر(الفكار) : ويستعمل الوسم في حالة خلع فقرات الرقبة ويكون الوسم على الرقبة من الجانبين.
- نويحر : الوسم عن العرج ويكون اسفل الرقبة وملتقى الساق الأمامية (منبت الرقبة).
- اللبياد : ويكون الوسم اسفل مكان العضد ( أعلى الساق الأمامية).
- ايراح : يكون الوسم في المنطقة المثلثة بين الفخذ والصدر والوسم من
الجهتين في حالة التهاب الرحم نتيجة نفوق الجنين داخل الرحم أو نتيجة عسر
الولادة سابقاً.
وشم الإبل وعالم المعرفة بهالوشم وتسمى لدى البدو ( عزل ) وهي طريقة تخصيص الإبل وانتمائها للقبائل
والعشيرة والعائلات للتعرف على جمالهم وسط قطعان جمال الأخرين . وتتم هذه
العملية بواسطة أدوات خاصة لدى البدو تحمل أشكال متنوعة ومختلفة وتستعمل
بواسطة تسخين القطعة الحديدية حتى درجة الاحمرار ثم يكوا الحيوان بوضع هذه
القطعة على جسمه في المكان المراد , تاركة شكل نفس القطعة على جلد الحيوان
لتدوم مدى حياتة .
ولكل قطعة شكل واسم ومكان معين يستعمل على جسم الجمل اذكر بعض منها للدلالة على القبائل :
- قرعات : ( رسم شكل 11 ) ومكانه بين الآذن والعين وتستعمل لدى قبيلة الغفلي .
- مطرق : ( رسم شكل 1 ) ومكانه على الفك في المنتصف وتستعمل لدى قبيلة آل على .
- العرقاه : ( رسم شكل + ) على فخذ الجمل وتستعمل لدى قبيلة الكتبي .
- المشعاب : ( رسم شكل 8 ) خلف الفك وأعلى الرقبه , التقاء الرأس والرقبه ,وتستعمل لدى النعيمي والشامسي والمسافري وزفيد وآل على .
- حلقه : ( رسم شكل 5 ) ومكانها وسط الفخذ وتخص آل نهيان [ أبو فلاح ]
- الدخلة : ( رسم شكل C ) وتخص أهل دبي أو الفلاس ونجد بجوارها لكزة وهي وسم شكل بقعة دائرية ملساء .
- العطفه : ( رسم شكل ) وتكون على فخذ الجمل وتستعمل لدى قبيلة الكتبي
- دامع : (رسم شكل 1 ) تحت العين وتخص قبيلة الضنيجي.
- خطام : (رسم شكل/ )وتكون امام العين وتخص الشرقيين.
- لاحي : (رسم شكلc ) وتكون اسفل الفك مع انحناء عظم الفك وتخص بن كعب.
- الشاهد : (رسم شكل / ) بين وشم المشعاب والعين وهي تتبع الشامسي.
- رشمه : (رسم شكل ــ) وتكون اسفل الأنف وتخص الخواطر.
- ليهميه : (رسم شكل / ) وتكون تحت العين وتخص الحراشيش.
- الدروع : (رسم شكل ــ) فوق الركبه وتسمى عقال من الساق الأمامية وتخص السلطان ( عمان ) وأبوظبي.
قص الأثر [ تتبع خط سير الجمال على الرمال ]اعتمد العرب على التعرف على جمالهم عند فقدها أو عندما تترك مكانها بتتبع أثر أقدامها وقد أبدع
البعض
في معرفة هذه العلوم ولا يختلف هذا العمل عن رجال الشرطة في البحث الجنائي
عند فحص البصمات , فعندما ننظر إلى اسفل بطن الخف نجد الكثير من النتوأت
والتشققات بالإضافة إلى تميز كل جمل عن الأخر بشكل يتركه الخف عند السير
على الرمال ونجد أن بعضهم يستطيع تحديد أثر كل جمل لصاحبه وسط العديد من
أثار الأقدام الأخرى لمجموعة من الجمال وان دل هذا فيدل على دقة الملاحظة
عند البدو في هذا المجال .
وهناك من البدو من يتعرف على الأثر
بواسطة رسم شكل الخف مثل دائري أو شبه بيضاوي وقد يستطيل هذا الشكل أو ظهور
أظافر الخف على الرمال والبعض الأخر يعتمد على طريقة الخطوات للجمل مثل
نزول القدم على الرمل بواسطة مقدمة الخف أو مؤخرة الخف وقد يكون طريقة
السير ونزول الخف على الرمل يحمل شكل
التواء
على الجانب فيرسم شكل الخف وبه ظهور واضح لهذا الالتواء ومن اعجب ما سمعت
ورئيت هو طريقة خطوات الجمال فمنها ما يسير بطريقة جادة مثل الخطوات
العسكرية على سبيل المثال فنجد القدم ترتفع وتنخفض بانتظام تاركة رسم للخف
بطريقة منتظمة وهناك جمال تسير بشكل متراقص ( دلع أو تبختر ) تاركة شكل
سيرها على الرمال.
اشهر ألوان الجمال عند البدو
- الصفراء : وهو اللون الغالب على الجمال ويشبه اللون الكاكي مثل لون الزي العسكري الفاتح.
- الحمراء : وهو لون اغمق من الصفراء.
- شهريه : البيضاء ذات الوبر الكثيف ونادرة وجودها.
- البيضاء : بيضاء بدون وبر وتخص السلالات السودانية.
- حزميه : لونها بني غامق مع قليل من الشعر الأسود.
- زحمه : لونها بين البني الغامق والأحمر الغامق.