تساهم
التكنولوجيا الحديثة في صناعة المنتجات الخشبية في إدخال نظام خطوط تصنيع
المنتجات النمطية والتي تتميز بأنها سهلة الاستخدام وآمنة ومريحة وتؤدي
وظائفها بكفاءة ودون مشاكل، هذا إلى جانب تحقيق ذاتية المستعمل بوجه خاص من
حيث تشكيلها وتكوينها طبقًا لاحتياجاته المادية والأماكن المتاحة لديه،
ويمكن للمستخدم تغيير شكل المنتج أو تكبيره وذلك بشراء أجزاء جديدة تضم إلى
العناصر الأساسية لتطوير شكل المنتج.
أهداف المشروع:
يهدف المشروع إلى إنتاج الأثاث النمطي الخفيف الموائم لمتطلبات الاستخدام
المتعدد وسهولة الإنتاج والتخزين والنقل والصيانة والفك والتركيب، مما يحقق
في النهاية رؤية تصورية تصميمية تساهم بشكل فعال في تطوير الأثاث النمطي
البسيط في مصر.
المنتجات:
تعتمد منتجات المشروع على نظام البناء التجميعي للأثاث وهو فكر تصميمي يقوم
على عمل أشكال مختلفة من خلال تجميع المكونات المفردة من العناصر الأساسية
لتكوين منتجات عديدة يمكن فكها مرة أخرى ثم إعادة تكوينها بأشكال متنوعة.
ومنتجات المشروع متعددة منها:
• المقاعد.
• الطاولات الركنية.
• المكتبات البسيطة.
• أثاث الأطفال.
• مكملات الديكور.
خطوات الإنتاج والمعدات المطلوبة:
تتضمن عمليات التصنيع لهذا المشروع مراحل رئيسية هي:
• تجهيز وإعداد الأخشاب.
• التجميع والوصل الجزئي.
• التشطيب السطحي.
• التجميع النهائي.
ويستخدم في ذلك مجموعة معدات منها:
منشار شريط - منقار بنطة - ماكينة تخانة - ماكينة حلية - ماكينة رابوه-
ماكينة منشار صينية أفقية - ماكينة قطع صينية - كمبروسور - مسدس رش
بمشتملاته - ماكينة مثقاب شجرة - عدد يدوية.
الخامات:
تتوافر خامات المشروع في السوق المحلي من الأخشاب الطبيعية والدهانات
والمكملات المعدنية بالإضافة إلى بعض المستلزمات الخاصة بالإنتاج مثل
الغراء الطبيعي والصناعي والصنفرة ... الخ.
المساحة والموقع:
يلزم لهذا المشروع مساحة 200 متر مربع للتصنيع والتخزين مجهزة بقواعد
خرسانية لتثبيت المعدات، ويلزم للمشروع طاقة كهربائية ومصدر جيد للتهوية
ومصد للمياه.
العمالة:
يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل للشباب بالإضافة إلى العمالة الحرفية مع
توافر العنصر البشري القادر علي التصميم والتطوير ويحتاج المشروع إلى حوالي
10 أفراد.
التسويق والمبيعات:
• المشروع يستهدف شريحة تسويقية عريضة من المجتمع والمنتج يتطلب درجة عالية
من المتانة لمسايرة عمليات الاستخدام وتنوع كبير في الموديلات لمسايرة
متطلبات المستهلكين.
• المنتجات المقترحة من المنتجات التي لا يشتريها الفرد بحكم العادة، ولذلك
يجب إضافة عناصر مبهرة بالتصميم تعمل على زيادة جذب المستهلك.
القنوات التسويقية:
• المحلات المتخصصة للأثاث.
• المعارض النوعية.
• العرض من خلال المشروع ذاته.
الاشتراطات الصحية والبيئية:
• اختيار مناسب لموقع المشروع.
• تجميع المخلفات للتخلص الآمن منها (البيع).
• توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض تركيزات الجسيمات (نشارة الخشب) العالقة وكذلك الانبعاثات بوحدة الطلاء.
• استخدام القفازات والكمامات والنظارات الواقية.
المصدر:
•النماذج الاسترشادية للمشروعات الصغيرة / الصندوق الاجتماعي للتنمية