وصلتنى رسالة من شاب حديث التخرج يخبرني فيها بأن لديه مهارات جيدة فى ادارة حسابات التواصل الاجتماعي حتى أنه لديه صفحات قام بانشائها وبها متابعيين بالملايين كما أنه كثيرا ما يقوم بعمل حسابات على هذه المواقع ويتمكن من أن يجمع لها عدد متابعين كبير، وأنه فى بعض الأحيان كان يقوم ببيع تلك الصفحات والحسابات بمقابل مادي جيد ويسألني إن كان هناك فرصة لاستغلال مهاراته فى ادارة حسابات التواصل الاجتماعي للربح من خلالها بشكل أكبر وأن يكون مشروعاً قائماً بذاته، فأجابته على الفور بأنه يمتلك الشىء الذي يبحث عنه الجميع وأن فرصه فى الربح أكثر من غيره.
ادارة حسابات التواصل الاجتماعي
فالكثير من المؤسسات الضخمة الأن تطلب مسئول سوشيال ميديا لكى يقوم بادارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها فهذا المسئول هو القادر على تحسين صورة المؤسسة والتعبير عنها، وحتى الكثير من مشاهير المجتمع من رجال الفن والثقافة والسياسية والرياضة وحتى رجال الأعمال يسعون لأن يكون لديهم تواجد على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة شعبيتهم فقد أصبحت السوشيال ميديا منصة هامة فى المجتمع وقد لا يمتلك هؤلاء الوقت الكافي لادارة حساباتهم بأنفسهم أو يخشون ادارتها بشكل سىء قد يقلل من شعبيتهم بدلاً من زيادتها فيلجئون إلى محترفيين يقومون بادارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم سواء شركات متخصصة أو أفراد، وحتى الحكومات مؤخراً بدأت بالاهتمام بهذا الجانب فى ادارتها لتحسين طرق التواصل مع شعوبها.
تأسيس شركة صغيرة
وقدمت إليه النصيحة بالاسراع بانشاء شركة صغيرة لادارة حسابات التواصل الاجتماعي يمكنه من خلالها تقديم خدمات الادارة والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي بمقابل مادي جيد، فهناك بعض شركات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي التى انشأت مؤخراً فى عدد من الدول العربية ويوماً بعد يوم تستقطب عملاء جدد وتحقق نجاح ضخم وهذه الشركات فى معظمها أنشأها شباب مثله لديهم قدرة على ادارة حسابات التواصل الاجتماعي بقدر كبير من الاحترافية وعملوا مع مؤسسات عالمية اكتسبوا من خلالها خبرة مكنتهم فى النهاية من انشاء شركاتهم الخاصة، ويمكنه من خلال شركته الخاصة ان يقدم هذه الخدمات:
- عمل حسابات خاصة للأفراد والمؤسسات والشركات التى ستتعاون معه على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيس بوك وانستجرام وتويتر
- السعي لجعل الحسابات موثقة
- كتابة محتوى جيد
- التدقيق فى اختيار صورة الغلاف والصور الشخصية
- الحرص على نشر منشورات بصورة مستمرة
- العمل على اختيار منشورات جيدة تزيد من شعبية العميل
- عمل اعلانات ممولة على مواقع التواصل الاجتماعي
- التعاون مع مشاهير هذه المواقع لزيادة التفاعل
- الرد على الرسائل والتعليقات
- حذف التعليقات السيئة
- عمل صفحة خاصة بالمؤسسة أو الفرد على موقع فيس بوك تعد صفحة ترويجية بشكل كبير
- الترويج لأعمال صاحب الحساب سواء كان فرد أو مؤسسة
- نشر الجديد من أخبار صاحب الحساب
- تخصيص وقت معين ليتواصل صاحب الحساب بنفسه مع المتابعين والاعلان عن ذلك مسبقاً
- ابتكار طرق مختلفة للتسويق لصاحب الحساب
- اعداد التقارير عن مدى تفاعل المتابعين مع المنتج أو العمل الذى يقدمه صاحب الحساب وأرائهم سواء كانت سلبية أو ايجابية ليضعها فى الاعتبار للتحسين من نفسه او من المنتج
- محاولة الدفاع عن صاحب الحساب فى الأزمات المختلفة ليخرج منها بأقل الخسائر
وإلى جانب الشركة الصغيرة التى يمكنه الربح من خلالها بادارة حسابات التواصل الاجتماعي للمؤسسات أو الأفراد، يمكنه أيضا استغلال صفحاته التى تضم الملايين فى التسويق لبعض المنتجات أو لبعض المشروعات بتخصيص منشور معين للحديث عن منتج معين أو عرض أعمال شخص بمقابل مادي.