الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
اهلا عزيزى الزائر
مرحبا بك فى منتدى عالم التسويق والتجارة والاعمال
ارجو التسجيل فى الموقع لتحظى بكل خداماتنا المتطورة
ونحظى نحن باكتساب صديق جديد للموقع
لاتتردد فى التسجيل
الخليج مول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخليج مول

الخليج مول سنتر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراقبة التكاليف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medfox
Admin
Admin
medfox


عدد المساهمات : 2594
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

مراقبة التكاليف  Empty
مُساهمةموضوع: مراقبة التكاليف    مراقبة التكاليف  I_icon_minitimeالأحد مايو 27, 2012 11:38 am

مراقبة التكاليف

شركه متعددة المنتجات لا تستطيع الحصول على المعلومات من قائمة الربح والخساره. بل تحتاج لمتابعة التكاليف لكل منتج فبدون معلومات مفصله عن المنتج لا تستطيع ان تقول اى منتج يؤدى جيدا وايهم يحتاج دعم تسويقى.

لجمع كل المعلومات المتعلقه يجب على الشركه ان تتابع نوعين من التكاليف:

تكاليف متغيره (تكاليف مباشره للانتاج): تكاليف تعنى بالانتاج لمنتج او خدمه معينه تحت التدقيق( مثلا العماله، مواد خام و توريدات)
تكاليف ثابته: تكاليف موجوده سواء لا تعمل الشركه او تعمل بكامل طاقتها( مثلا الاهلاك، التأمين، الضرائب، تكايف المبيعات و الاداره، المرافق و التكاليف الاخرى)

تحليل مساعد

التحليل المساعد يدرس كيف سيساهم سعر البيع النهائى فى التكلفه الثابته.فمنتج ما يمكن ان يغطى التكلفه الثابته هذا لا يحدث غالبا. منتجات شركه معينه غالبا ما تغطى تكلفتها المتغيره وجزء من التكلفه الثابته. الشركه يجب ان تقرر هل هذه المنتجات تستحق الانتاج ام لا. فالتكلفه الثابته موجوده سواء تم الانتاج ام لم يتم. السؤال الذى يجب الاجابه عليه "هل افضل ان تنتج منتج يغطى نفقاته وجزء من النفقات الزائده ام لا تنتجه اصلا ولا تغطى شيئا من النفقات الزائده"

اذا كانت شركه ذات انتاجيه هائله فمن الافضل ان تبقى على المنتجات التى تغطى جزء من التكاليف. اذا كانت الطاقه الانتاجيه كامله فبيع منتج ذا مساهمه منخفضه او سالبه لا ننصح به. اذا كانت المصادر والمبيعات تذهب لاقل مساهمه بلا من اعلى مساهمه للمنتجات فالشركه لا تعظم ربحيتها.

المرتبات يمكن تقسيمه تبعا لعدد الساعات المنصرفه على المنتج او اى اعتبارات منطقيه اخرى. الايجار و المنافع يمكن تقسيمها تبعا لتوزيع الحجم.

تحديد اى منتج يجب ان يستحق دعم اضافى سيصبح جليا بعد حساب هامش النسبه المتغيره للمساهمه

هامش النسبه المتغير للمساهمه = (سعر البيع – التكاليف المتغيره)/ سعر البيع

هذه النسبه تعرض اى منتج يسهم اكثر فى النفقات الزائده و الربح لكل جنيه زائد يصرف لزيادة المبيعات.

وضع الاسعار

هناك اداتين لوضع الاسعار التى من الممكن الاعتماد عليهم

تحليل حد الاتزان

علاقات التكلفه - الحجم

تحليل حد الاتزان

يمكن ان يستخدم كاداه لوضع سعر منتج معين او حساب تأثيرات تغير السعر. تساعد المالك / المدير على تفهم انه لاسعار معينه فان مستويات معينه من الانتاج هى المطلوبه لحد الاتزان.

حد الاتزان هو النقطه التى عندها يتساوى اجمالى المبيعات مع التكلفه الكليه. تحت حد الاتزان تحدث الخساره و فوق حد الاتزا ن يحدث الربح.

التكليف الغائره مثل البحوث و التطوير يمكن تجاهلها. استخدم اهلاك الماكينات بدلا من استخدام استقطاع القيمه الكامله للماكينات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراقبة التكاليف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخليج مول :: منتــدى العلـــوم التجاريـــة و التسويــق والارشاد :: دليلك الاليكترونى-
انتقل الى: