من يفشل في التخطيط فقد خطط للفشل
- التخطيط هو جوهر الكفاءة للفوز في أي سوق ومن ذلك السوق العقاري فلابد من وجود خطة عمل جيدة يتم العمل عليها وتنفيذها بشكل صحيح
أهداف المنشأة:
- قبل أن تبدأ خطة العمل لشركتك العقارية تحتاج إلى التخطيط لأهدافك وسوف يساعدك على التركيز بشكل أكبر وأوضح أن تقرر إلى أين أنت ذاهب؟
أولاً : ما هو نوع السوق العقاري الذي ترغب بالدخول فيه؟
- هل هو سوق عقارات سكنية أو تجارية؟ هل ستعمل في بيع عقارات مستخدمة أم جديدة؟
- هل هذه العقارات فلل أو عمائر أو أراضي؟ من الواضح أن هناك الكثير من
الخيارات أو الأسواق وهي ليست بالضرورة متعارضة مع بعضها البعض وربما تستطيع أن تدخل
في أكثر من سوق واحدة من هذه الأسواق في وقت واحد طالما كنت منظماً في عملك .
ثانيا: ما المدينة أو المنطقة أو الحي الذي ستبنى فيه سوقك؟
- بنفس الطريقة السابقة التي تعرفت بها على سوقك المستهدف يجب عليك أن تعرف ما إذا كان هذا السوق يقع في مدينة واحدة أو عدة مدن هل ستركز على منطقة محددة او مدن بأكملها.
ماهي حالة هذا السوق؟
أنت الأن تحتاج لتفاصيل كاملة ومفصلة عن حالة السوق أو الحى الذى تعمل فيه فيجب عليك معرفة حجم السوق والقوة الشرائية وحجم البيع والشراء يومياً وإسبوعياً وما هو نسبة النموو كم هو سعر الوحدة وهل هناك نظام تقسيط ومتوسط سعر الوحدة .
من هم منافسيك؟
معرفة المنافسين من الإستراتيجيات الجيدة في أي سوق.
- هل هم شركات وطنية أم أجنبية؟ هل هم أفراد أم مؤسسات؟
- منذ متى وهم يعملون بهذا السوق؟
- وكم تبلغ حصتهم من السوق؟
- وماهي نسبة نمو حصتهم؟
- هل هي ثابتة ؟ هل ترتفع أم تهبط؟
- كم من الوقت قضوا بالسوق؟
- هل طبيعة عملهم عدوانية أم حضارية؟
- هل يعملون على تطوير خدماتهم؟
- ماهي مصادر القوة والضعف في إدارتهم؟
- كل ذلك مهم حتى تتعرف على منافسيك.