الترويج هو : هى عملية متناسقة ومتداخلة ومتفاعلة تهدف عن طريقها الى توصيل معلومات الى المجمعات السكانية
التى ممن الممكن ان يتم بيع المنتج والسلع بها بطرق متنوعة ومتفاعلة تهدف بتوصيل معلومات عن السلعة واقناع المستهلك
وتوفير جو مناسب للمنتج كى يتم بيعة والاقبال على طلبة
ومن عمليات الترويج
- الاعلان :- وهى الاعلان عن المنتج عن طريق انواع المختلفة المنشورة والتلفزيونية والالكترونية ... الخ
- البيع الشخصى :- وهى عمليات اقناع الفرد بالمنتج او بالخدمة المراد الترويج اليها عن طريق التحفيذ على ذلك عن طريق العروض
الاضافية مثل ان يقوم عرض جهاز محمول ب 100 جنية ويتم عرض جهازين معا ب 170
جنية فيعمل ذلك على اذا ارد اى فرد شراء منتج فيعمل على اقناع شخص اخر
معه كى يشترى الجهازين وبذلك يحصل علية ب سعر ارخص وايضا عن طريق المحادثات
الهاتفيه عن طريق الاتصال تلفونيا باحد الاشخاص وعرض علية المنتج وتحفيظ
على شراءة بخصومات او معه احد الهدايا وغيرها .
- ترويج المبيعات :-
اى الاتصال عبر وسائل الاعلام وغيرها من المواقع الالكترونية وغيرها وتعمل لفترة من الوقت بعرض
توضيح معلومات عن المنتج و الطلب وعلية وغالبا ما تتم بحفيذ على الشراء من
عروض وغيرها وايضا تعمل على تحسين مبيعات المنتج وايضا اقامة المعارض
التجارية فى الميادين وكبوبنات الخصم واقامة مسابقات تلفزيونية بطريقة
المسابقات بالدقائق المدفوعة.
العلاقات العامة : - يعمل جهاز العلاقات
العامة على التواصل مع الجمهور والتعرف بالمؤسسة او الشركة و تسحين
صورتها ودعمها و عمل على تحسين المنتج وجعلة اكثر ملائمة للرغبات الناس مما
يساعد على ترويخ السلعة والحصول على عروض شراء كتيرة .
التسويق المباشر :- يعد التسويق المباشر
ايضا احد طرق الترويج للسلع حيث يعمل على فكرة الاتصال المباشر بين المنتج
والمستهلك دون وسطات تجارية متعددة تعمل على ارتفاع سعر المنتج وبالتالى
يضعف من عمليات شراءه